صفحات الهبوط Landing pages
عام

صفحات الهبوط Landing pages

اخر تعديل: منذ 7 أشهر
تعرف على Landing Page أو صفحة الهبوط وكيفية الحصول عليها
في هذا المقال سوف اتحدث بالتفصيل عن صفحة الهبوط من الكثير من الجوانب
هدفي من هذا المقال ان اضع بين يديك كل ما تود معرفته عن Landing Page


وسوف ابدأ اولا بتوضيح وتعريف ماهي صفحه الهبوط 

تعريف (صفحة الهبوط)
صفحة الهبوط او Landing Page هي عبارة عن صفحة ويب، يتم انشاءها لغرض محدد عادة ما يكون اتمام عملية بيع ، او اداء مهمة محددة.
تختلف صفحة الهبوط عن اي صفحة بالموقع، من حيث ان صفحة الهبوط لها وظيفة محددة، فمن خلالها تتم عملية تحويل العميل من مجرد زائر الي مشتري او مشترك ( مثل الاشتراك في احد المواقع التي تقدم خدمات).
تشتهر صفحات الهبوط بشكل اكبر في مجال التسويق بالعمولة . هنا يجب علي كل مسوق بالعمولة ان يمتلك صفحة هبوط يستقبل الزوار عليها قبل مرورهم لصفحة المعلن، ووظيفة صفحة الهبوط هنا هي:

  1. تحفيز وجذب الزائر وتهيئته للشراء قبل الدخول علي صفحة البيع.
  2. بناء قائمة بريدية من خلال التقاط البريد الالكتروني والبيانات الخاصة بالزئر، والتسويق له فيما بعد عن طريق Email Marketing.

      نموذج لصفحه هبوط

لماذا نستخدم صفحة الهبوط ؟

صفحات الهبوط ليست كأي صفحة من صفحات المواقع الإلكترونية، بل يتم إعدادها من أجل حملة تسويقية محددة، بهدف تحويل الزوار إلى مستفيدين فعليين للمنظمة، لذلك يجب أن تكون المعلومات فيها كافية في حد ذاتها لتحقيق الاستجابة، ولا تحتاج إلى قنوات أخرى للتواصل، ورغم اشتراكها في هذا الهدف العام، إلا أن لها أهدافا فرعية منها:

  1. توجيه المستخدمين الذين ينقرون على إعلاناتك: وجود صفحة هبوط محددة وتحتوي على كافة التفاصيل ستحفظ وقت الزائر في محاولته التعرف على الطريقة التي يمكنه فيها اقتناء المنتج أو الحصول على الخدمة.
  2. كسب معلومات: الحصول على معلومات مستفيدين جدد من أجل التواصل معهم فيما بعد.
  3. تقسيم العروض: إذا كنت تبيع أكثر من منتج وتقدم عدة خدمات، يمكن أن تكون صفحة الهبوط فرصة رائعة للتأكيد على أحد عروضك، مثال: كتاب مجانا، خصم لفترة معينة.
  4. ربط المستخدم بصفحة الدفع للمنتج: تقدم صفحة الهبوط معلومات كافية تدفع العميل للشراء، ثم تربطه بصفحة الدفع، ويستخدم هذا النوع بكثرة في التجارة الإلكترونية وخدمات الاشتراكات في التطبيقات ونحوها
طرق انشاء Landing Page
  • إنشاء صفحة هبوط عن طريق الاستعانة بالمتخصصين.
    يمكنك اللجوء لاحد مصممي الويب واعطاءه تفاصيل واضحة عما تريد، ومن ثم يقوم بتصميم صفحة الهبوط التي تريدها.
    هذا الخيار مكلف بعض الشيء ومن الممكن ان يستنفذ المزيد من الوقت، ولكن في حال وجدت المصمم المناسب الذي يمتلك خبرة، حينها ستحصل علي نتائج رائعة. لان صفحاتك ستكون فريدة ومصممة من الاساس لخدمة غرضك التسويقي.
  • إنشاء صفحة هبوط عن طريق استخدام القوالب الجاهزة والتعديل عليها.
    هناك الكثير من القوالب الجاهزة لصفحات الهبوط التي يمكنك الحصول عليها من خلال الانترنت، وبإجراء بعض التعديلات علي الصور والنصوص الموجودة لها، يمكنك تعديلها لكي تجعلها مناسبة للخدمة او السلعة التي تسوقها.
  • انشاء صفحة هبوط عن طريق الادوات المتاحة.
    هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمة اداة لانشاء صفحة هبوط 
    من خلال هذه الادوات يمكنك انشاء صفحة هبوط بدون مجهود يذكر

أنواع صفحات الهبوط:


1. صفحات التجميع (Lead Generation)
صفحات التجميع هي صفحات تهدف إلى جمع بيانات الزوار، بغرض تحويلهم إلى عملاء فعليين في المستقبل، وعادة ما تكون هذه الصفحة بسيطة في الشكل والمكونات، وتحتوي على العبارة التعريفية، وحقول محددة للبيانات، وتطلب معلومات التواصل مع الزائر وتحفزه على تقديمها من خلال تقديم عرض معين ككتاب الكتروني مجاني أو انفوجرافيك أو كوبونات خصم على منتج محدد.
نموذج 2
2. صفحات الهبوط الوسيطة (Click Through)
هي صفحة تقدم معلومات شاملة حول المنتج المقصود، ثم تحول الزائر إلى صفحة أخرى لإتمام حصوله عليه، وتحتوي الكثير من عناصر الإقناع لتعطي الزائر حافزًا حقيقيًا للحصول على المنتج. ومن الامثلة عليها: صفحات التسجيل في المؤتمرات، وتحميل التطبيقات الإلكترونية.
نموذج3


نصائح لإعداد صفحة هبوط ناجحة:
  1. ضع نفسك مكان المستفيد: قبل إعداد صفحة الهبوط الخاصة بك، فكّر في المشكلة التي يواجهها المستفيد وتستطيع حلها من خلال ما تقدمه، حتى تتمكن بعد ذلك من التفكير بشكل أفضل في طريقة تقديم منتَجك/خدمتك له، وصياغة الرسالة المناسبة لإقناعه.
  2. خير الكلام ما قل و دل: وُجدت دراسة حديثة ملخصها بأن الصفحات المقصودة التي تحتوي على أعداد كلمات أكثر من(800) كلمة كان متوسط معدل التحويل فيها أقل بنسبة 33٪ من صفحات الهبوط التي تحتوي على أعداد أقصر للكلمات أقل من (200) كلمة.
  3. الأقل هو الأكثر استجابة: اهتم بالتخلص من الروابط التي لا تحقق هدفك من الصفحة، حتى توجه اهتمام الزائر نحو زر الإجراء، وكذلك التقليل من حقول الإدخال المطلوبة من الزائر قدر المستطاع فالدراسات تشير إلى أن معدل إغلاق الصفحات بدون إجراء أي فعل يزيد مع زيادة خانات المدخلات في الصفحة، لذلك من المهم جداً أن تطلب المعلومات الضرورية فقط
  4. لا مانع من إجراء التعديلات: كن دائماً على استعداد لتعديل أو إعادة تصميم بعض أجزاء صفحة الهبوط الخاصة بك، فقد تتفاجأ بأن تعديلًا بسيطًا قد يحدث الفرق في معدل تحويل الزوار إلى مستفيدين فعليين، وراقب كذلك استفسارات الزوار، ورسائلهم، وتعليقاتهم حول ما تقدمه لهم.