العمل الحر  Freelance
عام

العمل الحر Freelance

اخر تعديل: منذ 7 أشهر
العمل الحر عبر الإنترنت أو الفريلانس هو مصطلح يشير إلى وظيفة مستقلة لاتلتزم بمعايير حتمية ولايشترط الارتباط بالعمل دائما وإنما تكون وظيفة مؤقتة لإتمام مهام معينة لمدة من الوقت، ودائما ماتكون تلك الوظيفة مصدر دخل جيد بالنسبة للكثيرين العمل الحر أو العمل عن بعد

 Freelance ، هو مصطلح جديد ظهر كنتيجة طبيعية لزيادة ضغوطات الوظيفة التقليدية، حيث يلجأ إليه المستقلون كمحاولة منهم للموازنة بين متطلبات الحياة المهنية واحتياجات الحياة الاجتماعية السليمة، ويلجأ إليه أصحاب المشارع للتوظيف عن بعد لأداء المهام المختلفة.

1

نكره جميعًا مقابلات العمل الرسمية، وخاصة تلك التي تُشعرنا أن الوظيفة تحتاج لعباقرة من عالم آخر، مجال العمل الحر يخرج عن هذا النمط تمامًا،
لا يعني ذلك أن العاملين بهذا المجال قليلي الذكاء أو قليلي الخبرة، بل بالعكس تمامًا،
كل ما في الأمر فقط أن العمل الحر يفتح ذراعيه للجميع،
سواء كنت مبتدئًا أو متوسط الخبرة أو محترفًا ستجد دائمًا مشروعًا يناسب مهاراتك،
بميزانية تختلف، فلا يوجد فرص محدودة، أو فرص مناسبة لفئة دون غيرها،
ستجد تنوعا في المهمات المطلوب، ما بين كتابة المحتوى وتفريغ الفيديوهات،
وصولًا إلى تقديم خدمات الاستشارات
وتصميم المواقع والتطبيقات، نهاية إلى كتابة الأبحاث وإدارة المشاريع الكبرى،
وغيرها من الأعمال التي تتنوع في جميع المجالات،
فأيّا كان مجال عملك أو خبرتك، دائمًا سيكون هناك مشروع ما مناسب لمهاراتك ينتظرك لتقوم به
"عجلة الحياة مُستمرة والأمان فكرة خُرافية غير موجودة في الواقع، وعلى الإنسان الفطن أن يسعى بعد التّوكّل على الله إلى الاستمرار في طلب الرزق وتأمين الحياة الكريمة له ولعائلته ومُحيطه" كلمات لطالما سمعناها من أشخاص حكماء، عصاميين وناجحين كانوا على يقين بإمكانياتهم وامتلكوا الشجاعة لاتخاذ قرارهم بالاستقلال والانطلاق بأعمالهم

2


أبرز الميزات التي يجب أن تدفعك الآن للعمل المُستقل باستخدام الإنترنت:

1- الإدارة الذاتية: تميل النفس البشرية بطبيعتها إلى القيادة والرغبة في امتلاك اتخاذ القرار، لذلك من الطبيعي أن تجد أفراد كُثرًا لا يتآلفون مع فكرة العمل الوظيفي رغم أنهم مُنضبطين ومُنظمين.
2- مصاريف تشغيل مُنخفضة وتكاد تكون معدومة.
3- لا مكان – لا زمان : يتميز هذا النوع من الأعمال بمرونة عالية بحيث يُمكن مُتابعة العمل في أي مكان وفي أي زمان من خلال التواصل مع الزبائن باستخدام شبكة الإنترنت.
4- سوق عالمي مفتوح وطلب في ازدياد مُطّرد.
5- العمل في أمور مُحببة. 
(مُعظم العاملين المُستقلين بدؤوا أعمالهم عبر استغلال هواياتهم المُحبّبة).
6- زيادة الدخل ورفع درجة الأمان المعيشي.
3
"العمل الحرّ لا يرتبط بعدم الانتظام، فنجاحك كمُستقل على المدى الطويل يرتبط بكونك مُنظّمًا، مُلتزمًا، مُنضبطًا وخبيرًا بمجال عملك"

نحث الأفراد في مُجتمعنا العربي الفتي إلى التفكير جديًّا بمواكبة هذه التّوجه لما له من منفعة عليهم وعلى أسرهم، مُجتمعاتهم، وأوطانهم.


إليك بعضًا من أشهر المهارات التي يطلبها السوق:

  • برمجة تطوير المواقع: يعمل المستقل في هذا المجال على برمجة مواقع الإنترنت وتطويرها وتصميمها. حيث يطلب صاحب المشروع موقعًا بمواصفات معينة فينجزه له المستقل مقابل مبلغٍ عادة ما يكون مرتفعًا. تبدأ الأسعار في المنطقة العربية من حوالي 200$-1000$ لقاء المشروع وأجنبيًا قد تصل إلى 3000$.
  • برمجة تطبيقات الهواتف: إن عمل تطبيقات هواتف لأنظمة أندرويد وiOS عملٌ مربح حاليًا، حيث تتراوح أسعار المشاريع ما بين 1000-5000$ لقاء التطبيق الواحد.
  • التصميم: تصميم الجرافيك مطلوب جدًا في سوق العمل الحر حيث يعمل المستقل على تصميم شعارات أو صور الحسابات الاجتماعية أو بروشورات أو أي محتوى مرئي آخر قد يطلبه أصحاب المشاريع. تكون الأسعار في هذا المجال غالبًا على حسب القطعة، فيكون الشعار مثلًا بـ25$ وتكون كامل الهوية البصرية بـ100-250$ وتكون تكلفة إنشاء الفيديوهات ما بين 1000-5000$. السعر في هذا المجال يعتمد على مهارتك ومعرض أعمالك السابقة بشدة.
  • الترجمة: هناك طلب كثير على مهارات الترجمة بين اللغات المختلفة، لكن السوق مشبع جدًا، حيث يتوافر المئات من المستقلين للترجمة بين مختلف اللغات بالفعل وبأسعار بخسة جدًا. الترجمة من الإنجليزية إلى العربية عادةً ما تكون 5$ مقابل 800 كلمة. لهذا على العامل في هذا المجال أن يعمل على نقطة جودة الترجمة ودقّتها وليس المنافسة في عدد الكلمات.
  • الكتابة والتدوين: واحدٌ من أفضل المجالات التي يُمكن أن يعمل بها الإنسان إن أحبها ورمى وقته فيها. يمكن للمستقل العمل ككاتب أو مدون في العديد من المجلات والصحف والمواقع العربية التي تدفع لقاء المقال الواحد. الأسعار تختلف بشكلٍ كبير حسب خبرتك وحسب الجهة التي ستعمل معها والأسعار العربية ضعيفة عمومًا وأجنبيًا يتم الدفع بشكل أكبر بكثير. يمكن للمستقل كذلك أن يعمل على إنشاء كتب في مختلف المجالات وبيعها مع دور نشر أو بشكل ذاتي عبر الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني: يعمل المستقل هنا على تسويق المنتجات أو المشاريع أو المؤسسات عبر مختلف الوسائل الإلكترونية مثل إعلانات فيسبوك وجوجل واستهداف محركات البحث بالإضافة لوسائل أخرى. الأسعار فيه متباينة جدًا بناءً على المطلوب.
  • بالإضافة إلى الكثير من المهارات الأخرى كالتصوير والدعم الفني وإدارة السيرفرات والأمان الحماية وغير ذلك.

بِما أن هذه المهارات هي اﻷكثر طلبًا في سوق العمل، فستجد أنّها الأكثر منافسةً كذلك. هناك عشرات الآلاف من المستقلين الآخرين حول العالم الذين يعملون مثلك بالضبط ويريدون الفوز كذلك بالمشاريع وجني الأموال كما تريد أنت كذلك. في خضم هذه المنافسة لا بد من أن تعمل على تطوير معرض أعمالك لتكون فرصتك أكبر بالفوز بالمشاريع ولا بد أن تعمل على بناء اسمٍ لك في السوق.